تعرف على الجودة الحلقة الاولى
تعرف
على الجودة 1-3
6
سجما
بإشراف
د. إبراهيم طه العجلوني
ialajlouni@yahoo.com
تًعد
6سجما منهجية حديثة وفعالة لإدارة الجودة في كافة المنظمات ، وكانت شركة موتورولا
ومن خلال بيل سميث Bill Smith
من أوائل الشركات التي وضعت
منهجية
أسلوب 6سجما و استخدمته عام 1979
وحقق
لها هذا الأسلوب وفرا بلغ 2.2بليون دولار خلال أربع سنوات، واليوم
تطبق هذه المنهجية على نطاق واسع في العديد من قطاعات الصناعة والأعمال والتعليم.
وتهدف المؤسسات والمنظمات من تطبيق 6سجما إلى تحسين جودة مخرجات العمليات من خلال
تحديد وإزالة أسباب العيوب أو الأخطاء، بحيث لا يزيد عدد الأخطاء عند الحد الأمثل
عن 3.4 خطأ لكل مليون، وتستخدم لتحقيق ذلك مجموعة من أساليب إدارة الجودة، بما
فيها الأساليب الإحصائية، كما أنها تهيئ مجموعة من الأفراد داخل المنظمة ليكونوا
خبراء في هذه الأساليب.
إن ظهور 6سجما هو امتداد طبيعي لجهود
الجودة وأساليبها السابقة مثل مراقبة
الجودة ، وإدارة الجودة الشاملة، وصفر من العيوب Total Quality Control,
TQM, Zero Defects
وأيضاً أعمال كل من رواد الجودة بما فيهم Shewhart, Deming, Juran,
Ishikawa,
Taguchi
لذلك تعد 6سجما مبادرة لتطوير الجودة حيث تعمل على الربط بين أعلى جودة وأقل تكاليف
للإنتاج. كما أن الهدف الأساس منها هو تطبيق استراتيجية مرتكزة على القياس التي تركز على تحسين العمليات والحد من التفاوت
من خلال تطبيق مشاريع تحسين ستة سيغما.
1.
مبادئ 6 سجما
التركيز على العملاء (ويتسع مفهوم العملاء هنا ليشمل المستثمرين والموظفين والمستفيدين من السلعة.... والمجتمع ككل.
التركيز على العملاء (ويتسع مفهوم العملاء هنا ليشمل المستثمرين والموظفين والمستفيدين من السلعة.... والمجتمع ككل.
2.
اتخاذ
القرارات
على
أساس الحقائق والبيانات الدقيقة (الإدارة المبنية على الحقائق) وتستخدم 6سيجما أدوات إحصائية منها :المدرجات
التكرارية وخريطة باريتو والخرائط الانسيابية ودائرة شوهارت.
3.
التركيز على
العمليات والأنشطة الداخلية.
4.
التعاون بين منسوبي المنشأة الواحدة في سبيل
تحقيق الأهداف المنشودة والاعتماد
على
العمل الجماعي التعاوني والبعد عن المنافسة.
5.
التحسين
المستمر باستخدام
أدوات
علمية مع التركيز على الأولويات والمبادرات الأقل عددا والأكثر حيوية (قاعدة باريتو).
6.
المشاركة
الجماعية الكاملة،حيث تؤكد 6سجما على مشاركة كل فرد في العمل كما تؤكد على أهمية
الاتصالات اللامركزية والاتصالات الأفقية.
7.
اعتماد أسلوب
الوقاية بدلاً
من
التفتيش الذي يؤدي إلى استنزاف الطاقات البشرية والمادية.
آلية
تطبيق 6 سجما:
هناك
طريقتان أساسيتان لتطبيق 6سجما ، هما دمايك
و دمادف DMAIC and DMADV, وكلاهما مستوحاتان من نموذج شوهارت و ديمنج(PDCA ) والتي تشمل أربعة مراحل :
1.
خطط (Plan )
2.
أعمل (Do)
3.
افحص (Check)
4.
تصرَّف (Act )
أولا: نموذج دمايك (DMAIC ) :
أولا: نموذج دمايك (DMAIC ) :
هو نظام لتحسين العمليات الحالية التي تقع في مستوى أقل من المواصفات
المحددةأو المطلوبة والبحث عن التحسين المطرد، ويتألف من خمس
خطوات أساسية، هي:
1.
التعريف Define :
تحديد الأهداف الرئيسة للمشروع والعمليات الجارية.
2.
القياس Measure: قياس
الجوانب الرئيسية للعمليات الحالية وجمع البيانات ذات الصلة.
3.
التحليل Analyze : تحليل البيانات والتحقق من الأسباب
والمسببات والعلاقة بينهما. وتحديد طبيعة تلك العلاقات ، ومحاولة التأكد من أن
جميع الحقائق قد أخذت في الحسبان.
4.
التحسين Improve : تحسين
العمليات استنادا إلى تحليل البيانات باستخدام أساليب مثل تصميم التجارب.
5.
المراقبة Control: لضمان
أن أي انحراف عن الهدف قد تم تصحيحه قبل أن يؤدي إلى عيوب.
ثانياً: نموذج دمادف DMADV
أو
DFSS "Design For
Six Sigma
هو نظام تحسين يستخدم لتطوير منتجات أو عمليات جديدة بمستوى جودة 6سجما.
كما يمكن استخدامه عندما تحتاج العمليات الحالية أكثر من مجرد التحسين المطرد.
ويتألف هذا النموذج من خمس خطوات أساسية ، هي:
1.
التعريف Define: تحديد أهداف تتسق مع احتياجات العملاء والمشاريع
الإستراتيجية.
2.
القياس Measure: قياس
وتحديد لخصائص التي لا غنى عنها للجودة، إمكانات المنتج، إمكانات عمليات الإنتاج،
والمخاطر.
3.
التحليلAnalyze: لوضع وتصميم البدائل.
4.
التصميم Design : تفاصيل التصميم ، (وضع التصميم الأمثل ،
ووضع خطة للتحقق منه) قد تتطلب هذه المرحلة تطبيق أسلوب المحاكاة.
5.
التحقق Verify: التحقق من التصميم، وتطبيق تجربة أولية،
وتنفيذ عمليات الإنتاج.
تعليقات
إرسال تعليق
شكرا لك على قراءتك ، ويشرفني ان أقرأ تعليقك أيا كان وفقك الله سائلا الله لي ولك التوفيق والسداد.اخوك : خالد