تخصص التسويق يحتاج الى تسويق ..!!



تخصص التسويق يحتاج الى تسويق ..!!


في مجتمعاتنا عندما نتحدث عن التسويق ، يتبادر الى البعض سائق الحافلة الذي يحمل بضاعة ليتنقل بها بين الاسواق والمحلات التجارية لكي يبيع ما تحمله الحافلة من بضائع. 
وفي نهاية التسعينات الميلادية خطت المؤسسة خطوة ايجابية في الاتجاه الى سوق العمل للبحث والمشاورة عن التخصصات التي يحتاجها في خطوة تحسب للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في السعودية في محاولتها في المساهمة لا يجاد حلول لواقع البطالة وتقديم البرامج التدريبية الـتي مـن شــأنها تســاهم في توفير ايدي عاملة سعودية مدربة في مختلف المجالات والتخصصات .

وكان تخصص التسويق من التخصصات التي طالب بها سوق العمل ووضعت لها المؤسسة الحقائب التدريبية  المناسبة في اقسام التقنية الادارية بالكليات التقنية وفي المعاهد الثانوية التجارية قبل تطويرها . وعلى مستوى المنطقة الجنوبية كانت عملية اقناع المتدربين آنذاك يشوبها نوع من الصعوبة من حيث التقبل للتخصص وعدم الفهم لأهمية مستقبل هذا التخصص ، رغم ان التوعية كانت تركز على ما للتسويق من اهمية لدى القطاع الخاص الذي يرحب بدوره بكل متخصص في هذا المجال الهام من مجالات الاعمال. 

الان ونحن في الفية جديدة وفي عصر يتسم بالسرعة في كل شئ ، لازلنا نلحظ عزوف من بعض شبابنا عن مثل هذا التخصص الذي يعتبر من المجالات التي يحتاج اليها سوق العمل، ونعزو اسباب هذا العزوف الى ثقافة المجتمع التي ترى في بعض التخصصات انها تقود الى مهن وضيعة من وجهة نظرهم غافلين عن الدور الكبير الذي تلعبه تلك المهن التي وصمت من قبل المجتمع بأنها وضيعة بأنها ذات مكاسب عالية وسوف تحقق الاهداف التي ينشدها ابناء المجتمع وفي مدة زمنية أقل . 

ان ثقافة المجتمع تعتبر عامل قوي في تشكيل شخصية الانسان لما تتضمنه من مفاهيم وتعليمات تعتبر حافز للإقدام على عمل ما او الاحجام عنه.  

وفي الختام ، فإنني أرى ان على المتخصصين في التسويق ان يدرسوا ثقافة المجتمعات التي سوف يدرس بها تخصص التسويق دراسة جيدة ويتم عمل الحملات التوعوية التي تقوم على اسس علمية صحيحة ، فلكي ينجح تخصص التسويق فلا بد له من تسويق.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بيئة العمل الصحية ضرورة نفسية وإدارية في منظماتنا المعاصرة

سبعة عشر يومًا… ولقاءٌ غير متوقع مع نفسي

لحظة الانكسار ..!