الخطوط السعودية تفتقد للتسويق ..!!
قادني بحثي عن شاحن لجوالي في صالة الانتظار بمطار الملك خالد بالعاصمة الرياض الى مكتب ادارة عمليات الخطوط السعودية بالمطار , واثناء دخولي اطلعت على المجلات والاشكال الجذابة للمطبوعات الخاصة بالخطوط السعودية .
اثناء تصفحي في مجلة عالم السعودية ادهشني ما شاهدته من الاعمال والخدمات التي تقدمها الخطوط السعودية مما جعلني اسأل الموظف الذي استقبلني واحسن ضيافتي رغم عدم معرفتي له المسبقة . سألته لماذا الخطوط السعودية مغمورة اعلامياً ؟! لماذا هذه الخدمات والاخبار لايتم ابرازها بالشكل المناسب اعلامياً، فكانت الاجابة بأن ادارة العلاقات العامة هي المعنية بإصدار مجلة اهلاً وسهلا وعالم السعودية ، فقلت له هذا جهد جبار يجير لادارة العلاقات العامة ، ولكن الدور هذا ليس من اختصاص العلاقات العامة ، انتم بحاجة الى التسويق ! ادارة تسويق . الايوجد لديكم ادارة تسويق ؟!! قلت له الخطوط السعودية بحاجة ان تخرج من النظرة لنفسها كمغلوب على امرها ، وبأنها تؤدي الشئ الكثير ، لابد ان تهتم بالخدمات لأن الخدمة هي التي تأتي بالاخرين اليك !! فلننظر ماذا يقدم الاخرين ، وكيف ومتى ولماذا ؟!! والا فنحن خارج المنافسة .
وهذه القصة ، تحكي واقعاً مراً تعيشه الخطوط السعودية وغيرها من القطاعات التي لم تفرق بين التسويق والعلاقات العامة بينما هناك فرق واضح .
التسويق يبدء بدراسة حاجيات العملاء مرورا بتصميم المنتج، وتحديد السعر المناسب، وإختيار المكان الذي يخدم الجمهور المستهدف والوصول الي المزيج الترويجي والذي يشمل من ضمن مكونات أخرى الإعلان، والبيع الشخصي، والعلاقات العامه الذي يكون دورها جزء من المزيج الترويجي وهدفها خلق صوره ذهنية جيدة عن الشركة وربطها بالمستفيدين من منتجاتها وخدماتها(1)
هناك خلل في الفكر الاداري والذي لازال يعيشه بعض المسؤولين ممكن يملكون الصلاحية والقدرة على التغيير ، ولازال هناك من ينظر للتسويق هو عبارة عن سيارة تحمل العديد من المنتجات وتقوم بايصالها الى العملاء الدائمين والمتوقعين، وهذا لاشك بأنه جزء من مهام التسويق ، حيث ان التسويق علم يضم العديد من المهارات ومن المهام والتي لاتستغني عنها اكبر دول العالم المعاصر.
بنظرة سريعة ، لو تأملنا واقع طيران الاماراتيه بدبي ، كيف استطاعت ان تضع لها بصمة في عالم الطيران وتحقق نسبة عالية في نقل الركاب وتتجاوز الكثير من شركات الطيران المنافسة لها بل والتي سبقتها في الانشاء من خلال البرامج التسويقية التي تقوم بها والعروض الترويجية التي تقدمها للعملاء والخدمات المتميزة التي تضعها بين يدي عملائها ، بل لقد كانت جزء من نجاحات حققتها حكومة دبي خلال السنوات الماضية ولازالت . لقد كان لقناعة حكومة دبي بأهمية التسويق اكبر الاثر على نجاح الخطط الاستراتيجية التي وضعتها الحكومة . في دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة اكبر مثال على اهمية التسويق والحملات التسويقية التي تقوم بها الحكومة من خلال الشركات الراعية ، (أكد عدد من المديرين والمسؤولين في قطاع الضيافة في أبوظبي ودبي ورأس الخيمة والفجيرة أن فترة عيد الأضحى من شأنها أن تشهد معدلات إشغال مرتفعة تصل في معظم الفنادق إلى 100 %، معتمدين على الحجوزات التي بدأت في التوافد منذ نحو أسبوع.)(2)
اتمنى ان تعي الخطوط السعودية الدرس جيدا بأنها امام مرحلة حرجة اما تكون او لاتكون ، لان السوق المحلي لايكفي لكي تحقق نجاحات ذات جدوى، وان السوق الخارجية ( الدولية ) المنافسة شديدة وليست باليسيرة .
1. دكتور عبيد العبدلي
2. صحيفة الاقتصادي الالكترونية 8/10/2012
اثناء تصفحي في مجلة عالم السعودية ادهشني ما شاهدته من الاعمال والخدمات التي تقدمها الخطوط السعودية مما جعلني اسأل الموظف الذي استقبلني واحسن ضيافتي رغم عدم معرفتي له المسبقة . سألته لماذا الخطوط السعودية مغمورة اعلامياً ؟! لماذا هذه الخدمات والاخبار لايتم ابرازها بالشكل المناسب اعلامياً، فكانت الاجابة بأن ادارة العلاقات العامة هي المعنية بإصدار مجلة اهلاً وسهلا وعالم السعودية ، فقلت له هذا جهد جبار يجير لادارة العلاقات العامة ، ولكن الدور هذا ليس من اختصاص العلاقات العامة ، انتم بحاجة الى التسويق ! ادارة تسويق . الايوجد لديكم ادارة تسويق ؟!! قلت له الخطوط السعودية بحاجة ان تخرج من النظرة لنفسها كمغلوب على امرها ، وبأنها تؤدي الشئ الكثير ، لابد ان تهتم بالخدمات لأن الخدمة هي التي تأتي بالاخرين اليك !! فلننظر ماذا يقدم الاخرين ، وكيف ومتى ولماذا ؟!! والا فنحن خارج المنافسة .
وهذه القصة ، تحكي واقعاً مراً تعيشه الخطوط السعودية وغيرها من القطاعات التي لم تفرق بين التسويق والعلاقات العامة بينما هناك فرق واضح .
التسويق يبدء بدراسة حاجيات العملاء مرورا بتصميم المنتج، وتحديد السعر المناسب، وإختيار المكان الذي يخدم الجمهور المستهدف والوصول الي المزيج الترويجي والذي يشمل من ضمن مكونات أخرى الإعلان، والبيع الشخصي، والعلاقات العامه الذي يكون دورها جزء من المزيج الترويجي وهدفها خلق صوره ذهنية جيدة عن الشركة وربطها بالمستفيدين من منتجاتها وخدماتها(1)
هناك خلل في الفكر الاداري والذي لازال يعيشه بعض المسؤولين ممكن يملكون الصلاحية والقدرة على التغيير ، ولازال هناك من ينظر للتسويق هو عبارة عن سيارة تحمل العديد من المنتجات وتقوم بايصالها الى العملاء الدائمين والمتوقعين، وهذا لاشك بأنه جزء من مهام التسويق ، حيث ان التسويق علم يضم العديد من المهارات ومن المهام والتي لاتستغني عنها اكبر دول العالم المعاصر.
بنظرة سريعة ، لو تأملنا واقع طيران الاماراتيه بدبي ، كيف استطاعت ان تضع لها بصمة في عالم الطيران وتحقق نسبة عالية في نقل الركاب وتتجاوز الكثير من شركات الطيران المنافسة لها بل والتي سبقتها في الانشاء من خلال البرامج التسويقية التي تقوم بها والعروض الترويجية التي تقدمها للعملاء والخدمات المتميزة التي تضعها بين يدي عملائها ، بل لقد كانت جزء من نجاحات حققتها حكومة دبي خلال السنوات الماضية ولازالت . لقد كان لقناعة حكومة دبي بأهمية التسويق اكبر الاثر على نجاح الخطط الاستراتيجية التي وضعتها الحكومة . في دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة اكبر مثال على اهمية التسويق والحملات التسويقية التي تقوم بها الحكومة من خلال الشركات الراعية ، (أكد عدد من المديرين والمسؤولين في قطاع الضيافة في أبوظبي ودبي ورأس الخيمة والفجيرة أن فترة عيد الأضحى من شأنها أن تشهد معدلات إشغال مرتفعة تصل في معظم الفنادق إلى 100 %، معتمدين على الحجوزات التي بدأت في التوافد منذ نحو أسبوع.)(2)
اتمنى ان تعي الخطوط السعودية الدرس جيدا بأنها امام مرحلة حرجة اما تكون او لاتكون ، لان السوق المحلي لايكفي لكي تحقق نجاحات ذات جدوى، وان السوق الخارجية ( الدولية ) المنافسة شديدة وليست باليسيرة .
1. دكتور عبيد العبدلي
2. صحيفة الاقتصادي الالكترونية 8/10/2012
تعليقات
إرسال تعليق
شكرا لك على قراءتك ، ويشرفني ان أقرأ تعليقك أيا كان وفقك الله سائلا الله لي ولك التوفيق والسداد.اخوك : خالد