تغريدات مسافر ( 2 )
تغريدات مسافر ( 2 )
بقلم / خالد بن عبدالله الهزاع
·
يشهد
عالمنا المعاصر منافسة حادة بين المنظمات للوصول لإشباع احتياجات ومتطلبات العملاء
وارضائهم بأهمية ومزايا ما يقدمونه لهم ، لذا فقد حرصت المنظمات المتميزة الراغبة
في البقاء في سوق العمل في تطبيق معايير الجودة للحصول على سلامة وتميز المنتج.
·
التحسين
المستمر هو جوهر ادارة الجودة داخل المنظمات المتميزة فهي كما يقال الدم الجاري في
شرايين الجودة .
·
عملية التحسين المستمر في
العمل تبدأ بتطبيق مفاهيم حل المشكلات على العمليات المطلوب تحسينها وذلك بدراسة
وتحليل المشكلة،
· يجب على الادارة الواعية ان تفكر قبل البدء في حل المشكلة تحديد واهمية وحقيقة
وجود المشكلة والجدوى في حلها وهل تستحق المشكلة ان تحل ولماذا وهذا يتطلب معرفة
الاسباب الجذرية او الاحتمالية للمشكلة توفيراً للجهد والوقت اللذان قد يستهلكان
في مشكلة غير حقيقية .
·
معايير
الجودة ليست مجرد حبر على ورق ! وانما هي مبادئ يجب ان نؤمن فيها لأنها تحقق لنا
صحة الاجراء وسلامة المنتج .
·
عندما
نتحدث عن الجودة ؛ لا نتحدث عن شيء مثالي ، وانما هو سلوك يجب ان نمارسه في حياتنا
الخاصة ، وفي منظمات العمل .
·
في
الغرب الصدق والامانة والاخلاص معاني يتسم بها الموظف وقيم تتبناها الشركات
الكبيرة في العالم ، بينما يراها البعض منا وجهات نظر .
·
بيئة
العمل لدينا عالم مصغر من البيئة الخارجية، لذا لن تتطور بيئة العمل التي تحمل هذه
الصفة؛؛
·
في
الادارة ؛انت كقائد يجب ان يكون لديك الحس العالي بكل شيء ، وان تترفع عن التدقيق
في كل شيء؛ خطط وفوض واعلن بدء التنفيذ وتابع النتائج
وصحح
الخطأ اول بأول .
·
نجتهد
في رسم اهدافنا ، وللأسف نفشل في تحقيقها بسبب عدم التخطيط الجيد ؛؛
·
البعض
لا يؤمن بالتخطيط ! فهم عقيم وتفكير قديم لا يتماشى من عصرنا الحاضر.
·
بعض
الافكار تموت قبل ان ترى النور بسبب الحماس المندفع والتخطيط المبالغ فيه ؛؛
·
في
بعض المنظمات القرار لا يصدر الا بعد حدوث مصيبة ! اليس الاجدى والافضل ان نأخذ
بمبدأ الوقاية خير من العلاج .
·
الجودة
مطلب ديني في حياتنا ، ليس كما يراها البعض فرصة للحصول على
شهادة الاعتماد وصورة في الانستقرام وحديث الصحافة عنه .
تعليقات
إرسال تعليق
شكرا لك على قراءتك ، ويشرفني ان أقرأ تعليقك أيا كان وفقك الله سائلا الله لي ولك التوفيق والسداد.اخوك : خالد