ورقات ادارية ( الورقة الخامسة )
استأنف في كتابة سلسلة ورقات ادارية ،
سائلاً من الله العون والسداد ,,
الوقت من الامور الهامة في حياتنا اليومية ، بل ان الوقت من الامور المقدسة التي يجب ان يراعيها الانسان في حياته ،
لأن الله سوف يسأله عن هذا الوقت فيما امضاه .
والادارة الناجحة هي التي تحافظ على وقتها من خلال التنظيم الجيد، واحترام اوقات الاخرين .
اننا عندما نتحدث عن الوقت في الادارة فإننا نطرح قضية يعاني منها القطاع العام بعكس القطاع الخاص،
ذلك ان الاول هدفه خدميا والاخر ربحيا.
ان عدم الاهتمام بالوقت تسبب في هضم حقوق الاخرين ، وتعطيل معاملاتهم ، وفوات فرص على اناس هم في اشد الحاجة لها.
بل تسبب في فشل الكثير من الادارات وعدم تحقيقها لأهدافها.
ان الادارة الناجحة هي التي ترسم الخطط وتضع الجداول الزمنية للتنفيذ ، وتتابع وتراقب وتحاسب في حالة عدم التنفيذ او التقصير .
ومنعا للاطالة في الجانب النظري ، فإنني اضع امام اي مدير العديد من الافكار للحفاظ على وقته لعل الله ان ينفع بها،
والتي ترتكز على استخدام التقنية في التعامل مع الوقت ،
ومن اهم النقاط وابرزها :
1. استخدام الايميل في التواصل مع الاخرين
( يسهل عليك الكثير من المكالمات التي تنقضي في السلام والترحيب والسؤال عن الامور الشخصية )
2. استخدام التقويم الموجود في الايميل لتدوين مهامك وتحديدها باليوم والتاريخ
( وسوف تأتيك رسالة تذكيرية سواء على جوالك او ايميلك )
3. استخدام الجوال في تنظيم مواعيدك من خلال جدول المواعيد
4. تنزيل برنامج فاكس على جهاز الكمبيوتر يمكنك من ارسال فاكسات على اجهزة الفاكس ليسهل التواصل مع الاخرين .
5. شراء ماسح ضوئي في المنزل او العمل واسعارها زهيدة الان جدا .
6. تستطيع تستخدم كاميرا الجوال كـ ( ماسح ضوئي ) تقوم بالتصوير وانزالها على جهاز الكمبيوتر من خلال
البلوتوث او من خلال كيبل الجوال .
7. احرص على تدوين اعمالك من اليوم الذي قبله حتى لايدخل في جدول اعمالك اي مهمة جديدة .
هذه بعض الافكار السريعة للادارة الذاتية للوقت راجيا من الله العلي القدير ان ينفع بها ،
ولكم مني وافر التقدير ,,
سائلاً من الله العون والسداد ,,
الوقت من الامور الهامة في حياتنا اليومية ، بل ان الوقت من الامور المقدسة التي يجب ان يراعيها الانسان في حياته ،
لأن الله سوف يسأله عن هذا الوقت فيما امضاه .
والادارة الناجحة هي التي تحافظ على وقتها من خلال التنظيم الجيد، واحترام اوقات الاخرين .
اننا عندما نتحدث عن الوقت في الادارة فإننا نطرح قضية يعاني منها القطاع العام بعكس القطاع الخاص،
ذلك ان الاول هدفه خدميا والاخر ربحيا.
ان عدم الاهتمام بالوقت تسبب في هضم حقوق الاخرين ، وتعطيل معاملاتهم ، وفوات فرص على اناس هم في اشد الحاجة لها.
بل تسبب في فشل الكثير من الادارات وعدم تحقيقها لأهدافها.
ان الادارة الناجحة هي التي ترسم الخطط وتضع الجداول الزمنية للتنفيذ ، وتتابع وتراقب وتحاسب في حالة عدم التنفيذ او التقصير .
ومنعا للاطالة في الجانب النظري ، فإنني اضع امام اي مدير العديد من الافكار للحفاظ على وقته لعل الله ان ينفع بها،
والتي ترتكز على استخدام التقنية في التعامل مع الوقت ،
ومن اهم النقاط وابرزها :
1. استخدام الايميل في التواصل مع الاخرين
( يسهل عليك الكثير من المكالمات التي تنقضي في السلام والترحيب والسؤال عن الامور الشخصية )
2. استخدام التقويم الموجود في الايميل لتدوين مهامك وتحديدها باليوم والتاريخ
( وسوف تأتيك رسالة تذكيرية سواء على جوالك او ايميلك )
3. استخدام الجوال في تنظيم مواعيدك من خلال جدول المواعيد
4. تنزيل برنامج فاكس على جهاز الكمبيوتر يمكنك من ارسال فاكسات على اجهزة الفاكس ليسهل التواصل مع الاخرين .
5. شراء ماسح ضوئي في المنزل او العمل واسعارها زهيدة الان جدا .
6. تستطيع تستخدم كاميرا الجوال كـ ( ماسح ضوئي ) تقوم بالتصوير وانزالها على جهاز الكمبيوتر من خلال
البلوتوث او من خلال كيبل الجوال .
7. احرص على تدوين اعمالك من اليوم الذي قبله حتى لايدخل في جدول اعمالك اي مهمة جديدة .
هذه بعض الافكار السريعة للادارة الذاتية للوقت راجيا من الله العلي القدير ان ينفع بها ،
ولكم مني وافر التقدير ,,
تعليقات
إرسال تعليق
شكرا لك على قراءتك ، ويشرفني ان أقرأ تعليقك أيا كان وفقك الله سائلا الله لي ولك التوفيق والسداد.اخوك : خالد