ورقات ادارية ( الورقة الاولى )
عندما ندخل الى اي جهة حكومية او خاصه ونرى التميز فيها نقول بأن الادارة متميزة ، وندخل ادارة اخرى ونرى سوء خدمات فنقول ان الادارة سيئة ،
نلاحظ بأن الجميع اتفق على ان السبب هو الادارة وراء التميز او الاخفاق ..!!
لكن هل معيار الفشل او النجاح يقاس بهذه الطريقة التي تخضع الى
نلاحظ بأن الجميع اتفق على ان السبب هو الادارة وراء التميز او الاخفاق ..!!
لكن هل معيار الفشل او النجاح يقاس بهذه الطريقة التي تخضع الى
الاراء الشخصية ؟
في عالم الادارة الجادة والمتطورة لابد ان يؤخذ رأي الجمهور بعين الاعتبار لما يمثله ذلك من اهمية بالغة في تقييم العمل. على الاقل يعطي مؤشر بان هناك خلل يجب ان يعالج او هناك تميز يستحق الاشادة به.
اذا ..
المدير هو : العمود الفقري في المنظمة ( حكومية او خاصه ).
لكن من هو المدير ؟
هو الشخص الذي يستطيع ان يقوم بتنفيذ كافة التعليمات والانظمة داخل المنظمة بالشكل الصحيح .
ونلاحظ في هذا التعريف ان المدير هنا اقتصر عمله على تطبيق التعليمات ، وهذا مطلوب ، ولكن
هنا جانب يجب ان نلفت الانتباه اليه الا وهو الموظفين .
هل الموظفين يساهمون بالشكل المطلوب في اداء العمل ؟ ام ان العمل يتم انجازه ولكن تنقصه الكفاءة ؟
وهنا يكمن الفرق بين القائد والاداري ..!!
الاداري يحرص على تنفيذ التعليمات ، ولديه المام باللوائح والقوانين التنظيمية ولكن ليس لديه القدرة ان يتعامل الموظفين بالشكل الجيد .
بينما القائد هو الشخص الذي يقود الموظفين ( فريق العمل ) داخل المنظمة ( حكومية او خاصه ) الى تحقيق الاهداف المنشودة والمطلوبة .
الخلاصة :
ليس كل مدير قائد ، ولكن كل قائد مدير
في عالم الادارة الجادة والمتطورة لابد ان يؤخذ رأي الجمهور بعين الاعتبار لما يمثله ذلك من اهمية بالغة في تقييم العمل. على الاقل يعطي مؤشر بان هناك خلل يجب ان يعالج او هناك تميز يستحق الاشادة به.
اذا ..
المدير هو : العمود الفقري في المنظمة ( حكومية او خاصه ).
لكن من هو المدير ؟
هو الشخص الذي يستطيع ان يقوم بتنفيذ كافة التعليمات والانظمة داخل المنظمة بالشكل الصحيح .
ونلاحظ في هذا التعريف ان المدير هنا اقتصر عمله على تطبيق التعليمات ، وهذا مطلوب ، ولكن
هنا جانب يجب ان نلفت الانتباه اليه الا وهو الموظفين .
هل الموظفين يساهمون بالشكل المطلوب في اداء العمل ؟ ام ان العمل يتم انجازه ولكن تنقصه الكفاءة ؟
وهنا يكمن الفرق بين القائد والاداري ..!!
الاداري يحرص على تنفيذ التعليمات ، ولديه المام باللوائح والقوانين التنظيمية ولكن ليس لديه القدرة ان يتعامل الموظفين بالشكل الجيد .
بينما القائد هو الشخص الذي يقود الموظفين ( فريق العمل ) داخل المنظمة ( حكومية او خاصه ) الى تحقيق الاهداف المنشودة والمطلوبة .
الخلاصة :
ليس كل مدير قائد ، ولكن كل قائد مدير
تعليقات
إرسال تعليق
شكرا لك على قراءتك ، ويشرفني ان أقرأ تعليقك أيا كان وفقك الله سائلا الله لي ولك التوفيق والسداد.اخوك : خالد