إن الحر اشتد فأبردوا عن الفتوى ..!!

هَذَا الْعُنْوَان اخذَتَه مِن حَدِيِث عَن أَبِي ذَر فِي الْصَّحِيْحَيْن ان رَسُوْل الْلَّه صَلَّى الْلَّه عَلَيْه وَسَلَّم قَال : "فَإِذَا اشْتَد الْحَر فَأَبْرِدُوا عَن الصَّلَاة".


تَابِعِت هَذَا الْيَوْم مَاتَنَاولتِه بَعْض الْصُحُف عَن فَتْوَى الْشَّيْخ عَبْدُالْمِحْسِن الْعُبَيْكَان ، حَوْل الابَرَاد فِي فَصْل الصَّيْف ، وَهُو يَعْنِي ان يُتِم تَأْخِيْر صَلَاة الْظُّهْر الَى اخِر وَقْتِهَا ، لِكَي يُبَرِّد الْجَو قَلِيْلا ، وَذَلِك لِاشْتِدَاد لَهِيْب الْحُر هَذِه الْايّام فِي اغْلَب مُدُن مَمْلَكَتَنَا الْحَبِيْبَة . فَقَد وَرَد فِي الْصَّحِيْحَيْن عَن ابِي ذَر رَضِي الْلَّه عَنْه ان رَسُوْل الْلَّه صَلَّى الْلَّه عَلَيْه وَسَلَّم قَال : ( فَإِذَا اشْتَد الْحَر فَإِبْرُدُوا عَن الصَّلَاة ).


ثُم انّي تَتَبَّعْت هَذِه الْفَتْوَى مِن خِلَال الْدَّخُوْل عَلَى مَوْقِع الْافْتَاء فِي مَوْقِع الْاسْلَام الْيَوْم ، لِكَي اجِد تَفْصِيلَا جَمِيلَا مِن الْشَّيْخ سُلَيْمَان بْن عَبْدِاللّه الْمَاجِد، فِي الْعَام الْمَاضِي حَوْل هَذَا الامْر .


وَلَكِن مَع تَقْدِيْرِي لِلْشَّيْخ عَبْدُالْمِحْسِن ، وَغَيْرِه مِن الْمَشَائِخ الَّذِيْن اصْبَح لَدَيْهِم الْحُرِّيَّة الْمُطَلَّقَة فِي اطْلَاق الْفَتَاوِي دُوْن الْتَّرَيُّث او الانْتِظَار لِلْنَّظَر فِي حَجْم الْمَصَالِح الَّتِي تَتَحَقَّق مِن مِثْل هَذِه الْفَتْوَى وَخَاصَّه اذَا كَانَت الْفَتْوَى غَرِيْبَة عَلَى اعْرِاف وَعَادَات الْمُجْتَمَع ، او بِمَعْنَى اخِر سَيَتَسَبَّب الاسْتِعْجَال فِي الْقَوْل بِهَا مِن شَيْخ وَاحِد الَى حُدُوْث بَعْض الارْتِبَاك عِنْد الْنَّاس ، لِذَا فَإِنِّي اقُوْل لِشَيْخِنَا ابَرِّد عَن الْفَتْوَى يَاشِيْخ الَى اخِر وَقْتِهَا .


انّي اثِق فِي عِلْم الْشَّيْخ عَبْدُالْمِحْسِن ، وَلَيْس مِثْلِي يَتَقَدَّم بِالِانْتِقَاد لِفَضِيْلَتِه وَلَكِنِّي اقُوْل ان الْشَّيْخ يَتَعَجَّل فِي بَعْض فَتَاوِيه ، وَيَالَيْتَه يَتَرَيْث قَلِيْلا ، وَلَا يَسْتَعْجِل فِي اصْدَار الْفَتْوَى ، لَيْس تَشَدَّدَا او عَدَم اقْتِنَاع وَلَكِن لَعَل اصْدَار الْفَتْوَى بِشَكْل مُنَظَّم مِن هَيْئَة كِبَار الْعُلَمَاء يَجْعَل هُنَاك مَرْجِعِيَّة وَاضِحَة تُرَاعِي الْمَصَالِح وَالْمَفَاسِد، وَتُمَثِّل رَأْي الاغْلْبِيّة مِن عُلَمَائِنَا وَبِالتَّالِي سَيَجِد الْمُجْتَمَع انَّه مُلْزِم بِالتَّنْفِيْذ.


ان الْعُلَمَاء لَهُم قُدسيْتِهُم وَمَكَانَتَهُم الْخَاصّه فِي قُلُوْب الْنَّاس ، وَلَازَال وَلِلَّه الْحَمْد الْمُجْتَمَع يَحْمِل الْتَّقْدِيْر لِكُل رَجُل دَيْن، وَلَا نُرِيْد ان هَذِه الْمَكَانَة ان تَقُل مُهِمَّا كُلِّف ذَلِك الْامْر .


ان بَوَادِر الْامُوْر لاتُبَشّر بِخَيْر، وَان اخْشَى مَا اخْشَاه ان نُصَل الَى مَرْحَلَة لَايَحتَرّم فِيْهَا الْعُلَمَاء ، وِّيْحْتَار الْنَّاس فِيْمَن يَلْجَأُون الَيْه بَعْد الْلَّه فِي اسْتِيْضَاح الْفَتْوَى الْرَّبَّانِيَّة فِي امُوْر دِيْنَهُم وَدُنْيَاه .


انّي اقُوْل لِلْشَّيْخ عَبْدُالْمِحْسِن وَغَيْرِه مِن عُلَمَائِنَا الْافَاضِل ، لَقَد اشْتَد حر الجدل بين الناس فابْرِدُوْا عَن الْفَتْوَى.

تعليقات

  1. خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم .. وهذا فعله وقوله اجتمعا في الابراد بالصلاة والعلة معلومة وهي الحر
    ونحن في المنطقة الشرقية .. لا يشك عاقلا منصفا متجردا من التبعية المطلقة .. ان الابراد بالصلاة اصبح واجبا وليس مجرد سنة في وقت وصلت الحرارة الى 60 درجة يسلق بها البيض
    ولقد تذكرت عندما جمع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بين المغرب والعشاء في وقت المطر ( الخفيف ) مظنة نزول المطر نتيجة البرق والرعد .. ونحن نرا السراب وشتعال الأرض رأي العين نتيجة الحرارة .. لكن مجتمعنا محنط فقهيا وتربويا .. التغيير فيه يحتاج الى حرب فكرية ضروس .. والله اعلم ( الشاطئ العامري )

    ردحذف
  2. رسالتي الى الشيخ عادل الكلباني ..
    حسبك ايها الشيخ انك من اهل القرآن .. فماذا تريد شرفا اكبر من هيك شرف
    وانا اخالفك الرأي في اطلاق حل الغناء رغم تقييدك خلوه من الفساد الفكري او الآخلاقي .. لكنيي اشعر بالجبن الفكري تجاه شجاعتك الفكرية ..
    تذكرني شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله في شجاعته الفكرية بمخالفته لسائر فقهاب بلده وزمانه عندما افتى بعدم بينونة المرأة في الطلاق بالثلاث وفي كثير من آرائه ..
    نحن بحاجة شديدى للشجاعة الفكرية التي تجعل الشخص يبوح بما يراه صحيحا حتى خالفناه الرأي ..
    والموضوع لا يستحق هذا النفير لمحاربة الشيخ ..
    فلم ينكرا شيئا من اركان الدين ولا اصوله .. ولا شطح في العقيدة مثلا ..
    الموضوع فقهي بحت .. قابل للنقاش والترجيح كأي مسئلة فقهية ..
    لكن مجتمعنا بدوي محنط بقوالب فقهية محنطة وبشخصيات فقهية محنطة
    وهذه الحالة الارتدادية من جمهور الفقهاء والمتفيهقون
    تذكرني بذات الهجمة على بعض العلماء في أول ظهور لهم في وسائل الاعلام كاتلفاز .. وكذلك صورهم في الجرائد
    وكذا شراء الدش الفضائي .. وبعد عدة اشهر فقط ..
    كبار العلماء ومشاهير الفكري الاسلامي على شاشات اوسخ القنوات الفضائية .. وصورهم ( بانوراما على أقذر الصحق ) . حتى مجرد التصفيق باليدين ولأي سبب كان يعتبر قدحا في الثقة والعدالة في الرواية والفقه معا
    وآل الشيخ ( مفتي المملكة ) يفتي بعدم حرمة المسيقى العسكرية لا في فعلها او الاستماع اليها
    ولو اردت تجميع غرائب الفتاوى من بلادنا فقط لأخرجت ما هو اعجب من مجرد تحليل الغناء ..
    انقل كتاباتي في مكان يعجبك فحقوق النسخ واللصق لا تستحق الحفظ والخصوصية
    الشاطئ العامري ........

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه

    صدقت يا اخي خالد في طرحك ولعل الله ييسر لامر الفتوى التمام الصف والمركزيه في الفتوى لكي لا يشكل على الناس امر دينهم، فيصبح المرء حيرانا لايعلم هل هو متمسك بالحق ام متشدد على الباطل.

    وان المتامل في حال الناس والفتوى ليخشى ان يكون هذا ضياع الدين بالتدريج بتحليل المحرمات على خطوات الشيطان شئًِ فشئَ.

    ولعل مجتمعنا السعودي المسلم هذه الايام يحارب حتى من بعض ابنائه ، ولكن لا يسع كل منصف لبيب خال من الاهواء الا ان يعلم انه هذا الحق الذي احق بان يهتدى.

    فلو تامل في احوال الدول المسلمه المجاوره لوجد الجواب لكل ما يوسوس به الشيطان له.

    والله اعلم واحكم
    وصلى الله وسلم على حبيبنا محمد
    الحبي

    ردحذف
  4. اخي الشاطئ العامري ، حياك الله اخي الحبيب ، وحيا اطلالتك التي غابت عن مدونتي لفترة ليست باليسيرة ، فحيا هلا بك مرة اخرى ، وانوي بإذن الله يكون لي موضوع مستقل في المدونة حول مداخلتك لانها فتحت ابواب كانت موصده ، مرة اخرى اهلا بك اخي الغالي الحبيب

    ردحذف
  5. ( ولعل مجتمعنا السعودي المسلم هذه الايام يحارب حتى من بعض ابنائه ، ولكن لا يسع كل منصف لبيب خال من الاهواء الا ان يعلم انه هذا الحق الذي احق بان يهتدى)

    مبدع، حريص ، غيور ، كريم ، مبادر لكل خير ، واذا ذكرت هذه كلها او لوحدها ، يذكر ابو احمد فله مني كل الحب والتقدير على تواصله الرائع.

    ردحذف
  6. بسم الله وكفا وصلاة ربي وسلامه على المصطفى وآله والصحب الكرام ومن تبع هداهم إلى يوم الدين


    أخي الحبيب خالد الهزاع

    سلمت يراعك على هذا الابداع, فلقد تنافس لدي البلاغة اللغوية والأدبية في كتابتك مع المحتوى والمضمون

    ولا شك أن كلاهما قد ربح السبق ونال الظفر


    أخي الحبيب

    قد أقسو بعض الشيء دون علم مني , ولكني أقدم اعتذاري عن أي تعبير يخالف صفا نفسي



    أخي عشنا حقبة من الزمن , تسير لنا القرارات تسييراً
    ونقاد بفتوى الاتجاه الواحد قوداً

    فإن خالفناها كان العقاب من الأقربين قبل غيرهم أسرع وأشد تنكيلا

    عشنا فترة من الزمن خاوفوا علينا فضيعونا

    خافوا علينا من الدخول في الشركيات والأمور العقائدية فضيعوا رخصة الأمور الفقهية

    شتان بين العقيدة والفقه

    العقيدة راسخة وثابتة ولا تحتمل أي نقاش أو جدال


    أما الفقه ففيه أصول وفروع

    ولذلك تعددت المذاهب

    ولم يثبت لدينا سوى المذاهب الأربعة لنقل طلاب كل مذهب علم مذهبهم لمن بعدهم وهكذا

    فهل سمعت أخي خالد بمذهب الامام الاوزاعي ؟!


    في ذلك الزمن
    زمن تفتح العقول دون اغلاق

    كان الامام ابي حنيفة رضي الله عنه يتزعم مدرسة الرأي
    بينما الامام مالك بن انس رضي الله عنه يتزعم مدرسة النقل

    وشتان شتان بين المدرستين


    كان هناك تلاقح الافكار والتعمق في العلوم
    ولا شك أن ذلك وسع كثيراً على الأمة الاسلامية

    دعني أسألك أخي

    هل قرأت كتيب الشيخ سلمان العودة

    " أفعل ولا حرج "

    أين هذا الكتيب عندما كان من يذهب للحج وهو شعيرة اسلامية, كان وكأنه ذاهب للهلاك , فيقوم بتوديع اهله
    ودموع الطرفين في انهمار


    أين هذا الفكر عندما كانت ترمى الجمرات وكأن الذي يرمى هو الحاج من شدة الخوف والهول

    وكأني بهم وقد سيقوا إلى رمي الجمرات

    وهم من خوف خروجهم عن الوقت المحدد أشد خوفاً من حتفٍ قد يلاقونه أمام الجمرات


    نعم أخي خالد

    آن الآوان أن تتعدد المذاهب كما كانت
    وآن الآوان أن نتحرر من مركز افتاء
    يلزم الفتوى علينا دون شرح لتعددها في المذاهب الأخرى

    نريد نقاشات وحوارات وأبحاث وأوراق علمية تخص كل المواضيع


    أرجع أخي إلى مجمع الفقه الاسلامي وستجد أبحاثاً فيها من العلم الشيء الكثير والذ غم علينا فترة ليست بالقصيرة.


    وكما قال أحد الأئمة

    كلام الله عز وجل ثم كلام الرسول صلى الله عليه وسلم ثم كلام الصحابة رضوان الله عليهم أما من بعد ذلك فهم رجال ونحن رجال
    قد يصيبوا وقد يخطئوا ونحن كذلك




    العبادات ميسرة من الرحمن عز وجل فلماذا نغلقها نحن وليس الرحيم عز وجل


    هذا غيض من فيض

    وتقبل مروري

    أخوك

    بدر البدر

    ردحذف
  7. ( كلام الله عز وجل ثم كلام الرسول صلى الله عليه وسلم ثم كلام الصحابة رضوان الله عليهم أما من بعد ذلك فهم رجال ونحن رجال قد يصيبوا وقد يخطئوا ونحن كذلك )

    ماشاء الله تبارك الرحمن اخي بدر ، قلم رائع ، وفكر ثاقب وهمة متقدة للسمو وللعلو ، بواقعية ومنطقية جميلة .

    اخي الحبيب بدر،،
    حياك الله وبياك ، اسعدني مرورك الجميل اسأل الله لك التوفيق .

    اخي لقد وضعت يدك على الجرح ، وهذا الجرح مؤلم ، يحتاج منا الى العناية الفائقة في التعامل معه ، حتى نستطيع ان نُبريه من سقمه ، ولعل المجال هنا لايكفي في ان نتحدث عن هذه الاشكالية بشكل عام ومتوسع .

    يسرني ان تزورني في ديوانيتي على الفيس بوك ( ديوانية الهزاع الثقافية ) وسوف نحاول ان نطرح مثل هذه القضية على طاولة النقاش من اجل تسليط الضوء عليها من جميع الجوانب ، لعلنا نخرج برؤية ممكن من خلالها ان نساهم في صنع المستقبل القادم .

    شكرا لك اخي الحبيب ، في انتظار تشريفك لنا في الديوانية .

    ردحذف

إرسال تعليق

شكرا لك على قراءتك ، ويشرفني ان أقرأ تعليقك أيا كان وفقك الله سائلا الله لي ولك التوفيق والسداد.اخوك : خالد

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بيئة العمل الصحية ضرورة نفسية وإدارية في منظماتنا المعاصرة

سبعة عشر يومًا… ولقاءٌ غير متوقع مع نفسي

لحظة الانكسار ..!