وكيل آدم على ذريته ..!!
وكيل آدم على ذريته ..؟!؟
هل مرت بك هذه المقولة من ذي قبل ؟ اذا لم تمر عليك فأنت اذا لست ممن يحشُر نفسه في امور الاخرين !
او ممن لم يتدخل في امور الناس ناصحا او ناهيا !
او ممن لم يتدخل في امور الناس ناصحا او ناهيا !
هذه المقولة دارجة بين بعض العوام ، وعادةً تُطلق هذه المقولة في كلمة الاستنكار والتثبيط للاخرين الذين يحاولوا ان يساهموا في مساعدة الاخرين . فكلمة وكيل تعني التفويض ، وآدم يعني أبونا آدم عليه السلام ، ذريته :المقصود به البشر . والمعني : انك لست وكيلا مفوضا من آدم عليه السلام لتكون مراقبا او متابعا او متدخلا في شؤون البشر . وورود ذكر ابو البشر آدم عليه السلام يعبرعن الدور الابوي الذي يقوم به الاب تجاه ابنائه من متابعه ومراقبة وتوجيه .
واذا تأملنا واقعنا المعاصر، الذي تميز بالسرعه في كل شي . فلقد اصبح انتقال المعلومة بين الناس مهما كانت المسافة بعيدة سهلة جدا، فكل الذي تحتاج اليه ان تستخدم احد وسائل التقنية الحديثة من جوال او انترنت لكي توصل ماتريد ايصاله الى الاخرين وبسرعة البرق.
ومن سلبيات هذه التقنية انتشار المعاصي بشكل سريع لم يحدث في أي عصر من العصور، فما ان تحدث هذه المعصية في امريكا في اقصى الشمال الا وقد علم بها الناس في استراليا ونيوزلندا في اقصى جنوب الكرة الارضية. وهذا الامر يجعل من الانسان احيانا ان يتقدم بطلب ليكون فعلا وكيلا رسميا لآدم عليه السلام على ذريته. والسبب ان آدم عليه السلام لا يرضى ان يرى ابنائه بهذا الانحطاط الاخلاقي ، والتفكك الاجتماعي ، الذي نشاهده في عصرنا الحاضر يغضب ربنا عز وجل .
ان التوجيه بهذه الوكالة أتى من رب العباد ومن رسول الهُدى والرحمة ، فيقول ربي وربكم : (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ ) لماذا هذه الخيرية ؟ ( تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ). اذا خيرية الامة التي ننتمي لها سببها اننا امة نقوم بواجبات الوكالة عن آدم عليه السلام على ذريته.
بل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يقول : من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان. اذا ليس لي ولك عذرا في ان نكون وكلاء لآدم عليه السلام .
بل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يقول : من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان. اذا ليس لي ولك عذرا في ان نكون وكلاء لآدم عليه السلام .
Asalmo alaikum brother Khalid,
ردحذفActually what you wrote is totally correct.
This is because your reference is credible which is the only two source that we have as muslims should follow the QURAN AND SUNNAH
any one near to them he will achieve the goal of life if he don't he will fail to
the hell fire
Jazak allah khair
sorry to write in english I don't have an arabic keyboard at the moment
Zahir Abo omar
بارك الله فيك وفي قلمك
ردحذفواصل من إثرائنا بمثل هذه المقالات ...
أخوك خالد الغملاس
أخي الكريم خالد
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مقولة في ظاهرها دعوى لتثبيط وقتل الهمم بك والغاء
مبدء التعايش مع الاخرين ومشاركاتهم همومهم واحزانهم بل والامتناع عن الوقوف معهم ومواساتهم فيما يعايشونه من مكابد ومتاعب الحياة ,
ومن حسن حضنا نحن المسلمين ان ديننا الحنيف ونبينا الكريم صلى الله عليه وسلم لم يتركا شاردة ولا واردة الا بيناه لنا فالحديث الشريف ( المؤمن للمؤمن كا لبنيان يشد بعضه بعضا ) وكذلك حديث من فرج عن مؤمن كربة .......... كذلك حديث من خرج في حاجة أخيه ...
كل ذلك كفيل بتعديل وإصلاح خلل من يحور هذه المقولة في غير مجراها الصحييح.
أخي الفاضل تقبل مني المور والمداخلة ولك خاص شكري وتقديري .
هناك خط رفيع يجب الإنتباه له بين الأمر بالعروف والنهي عن المنكر وعن التدخل في شؤون الآخرين الذي لايقبله أحد.
ردحذفدام مدادك ودمت لمحبيك. فقدتك ملبورن وأهلها يابوعبدالله
أبورند
ملبورن
بوركت يا أبا عبدالله
ردحذفكما تفضل الأخوان أن هناك حدود بين الأمر بالمعروف وبين التدخل وحشر الأنف في شؤون الآخرين.
وفي الحقيقة أن هناك آداب للمناصحة يجب معرفتها والتحلي بها قبل الشروع في أي توجيه أو ارشاد للآخرين.
ودمتم...
ياهلا والله باخوي ابو عمر ، وسرني مرورك شكرا لك وجزاك الله خير ، ومالنا الا الكتاب والسنه فعلا في كل امور حياتنا . دمت بكل الحب
ردحذفياهلا مرحبا اخوي ابو حنين ، اسعدتني بالمرور ، ووحشتنا يارجل ، وملبورن افتقدتك . اسال الله ان يوفقك.
ردحذفلقد سلطت الضوء على جانب مهم الا وهو التعاون والترابط بين المسلمين ولامست معاني جميله رسمها لنا ديننا الحنيف حري بنا ان نأخذ بها ونتبعها.
شكرا لك اخي الكريم
اررحب يابو رند، اسعدتني بالمرور ، نعم اخي الكريم هناك خط رفيع بين واجب المناصحه والتدخل في شؤون الاخرين ، والجميل ان هذا الخط واضح جدا وخطه لنا حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ، من خلال اقواله وافعاله بل وبصمته عليه صلوات ربي وسلامه . شكرا لك اخوي خالد ، وياليت التقي بك قبل سفري في الايام المقبلة .
ردحذفياهلا والله باخوي ابو عبدالاله ، وشكرا لك على المرور اللي اعتز به كثيرا وكم يسرني تواجدك بل ولقياك.
ردحذفاخي الحبيب لقد اشرت الى نقطة هامه جدا في المناصحة الا وهي آداب المناصحه ، نقطة جميلة ورائعه .
اخي حسن، مارأيك تثري النقاش بالاداب التي المفترض ان الناصح يتنبه اليها حتى يستفيد الزائر والقارئ .
في انتظارك اخي الكريم ، ودمت بكل الحب